مرحبا بكم في منتدى العلوم و التكنولوجيا

le forum des physiciens ... crée pour le physique...
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 أحمد حسن زويل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin

avatar

عدد الرسائل : 10
العمر : 30
Localisation : maroc
تاريخ التسجيل : 13/06/2007

مُساهمةموضوع: أحمد حسن زويل   19th يونيو 2007, 08:44

أحمد حسن زويل

كيميائي مصري / أمريكي، حصل على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 1999.
حياته:
ولد الدكتور أحمد زويل في 26 فبراير سنة 1946م في مدينة دمنهور بمصر. تلقى تعليمه الأولي في نفس المدينة ثم إنتقل مع الأسرة إلى مدينة دسوق حيت أتم تعليمه حتى المرحلة الثانوية. في سنة 1963م إلتحق أحمد زويل بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية و حصل على بكالوريوس العلوم من قسم الكمياء سنة 1967م، ثم نال بعد ذلك شهادة الماجيستر من نفس الجامعة.
عمل زويل كمتدرب في شركة "شل" في الإسكندرية وأكمل دراساته العليا بعد ذلك في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث نال درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا. بعد ذلك، إنتقل الدكتور زويل إلى جامعة بركلي بولاية كاليفورنيا وانضم لفريق الأبحات هناك. وفي سنة 1976م عُين زويل في معهد كالفورنيا التقني كأستاذ مساعد في الكيمياء الفيزيائية. في سنة 1982م تولى الدكتور زويل منصب أستاذ أول للكمياء في معهد لينوس باولينج.
إنجازاته :
من أبرز إنجازات العالم المصري أحمد زويل هو إختراعه لكاميرا لها القدرة على رصد حركة الجزيئات عند نشوئها و عند التحام بعضها ببعض. كما أن له العديد من براءات الاختراع للعديد من الأجهزة العلمية. و من أهم منجزاته هو أنه أصبح عضواً في الأكاديمية الأمريكية للعلوم في سن الثلاثة و الأربعين، علماً أن هذه الأكاديمية لا تقبل أي عالماً بل تقبل أذكى العلماء و شرط أن يتخطى عمرهم الخامسة و الخمسين عاماً.

الجوائز حصل عليها:
حصل على جائزة ألكسندر فون همبلدون من ألمانيا الغربية و هي أكبر جائزة علمية هناك، كما حصل على جائزة باك وتيني من نيويورك. فاز زويل عام 1998م بجائزة بنجامين فرانكلين على عمله في دراسة التفاعل الكيمائي في زمن متناهي الصغر (Femto-Second) يسمى femtochemistry.
وفي عام 1999م حصل على جائزة نوبل للكيمياء لإنجازاته في نفس المجال. يعتبر ثالث مصري يحصل على جائزة نوبل بعد أنور السادات الذي حصل على جائزة نوبل للسلام 1978م, نجيب محفوظ الذي حصل على الجائزة في مجال الأدب 1988م.

حاليا:
يعيش البروفيسور زويل حالياً في سان مارينو بولاية كاليفورنيا، و هو أستاذ كرسي لينوس باولينج في الكيمياء الفيزيائية و أستاذ الفيزياء في كالتيك ، وهو متزوج من السيدة ديما زويل وهي تعمل طبيبة في مجال الصحة العامة و لهما أربعة أبناء.

_________________
يكفيني فخرا أن تكون لي ربا،ويكفيني عزا أن أكون لك عبدا،أنت لي كما أحب فوفقني لما تحب،،،،،يــــــــــــــــ الله ـــــــا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almoumin.rigala.net
 
أحمد حسن زويل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرحبا بكم في منتدى العلوم و التكنولوجيا :: الفئة الأولى :: منتدى السير الذاتية-
انتقل الى: